مرحبا بكم في مدونة عمالقة الشباب الهيثميين

2014
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

إستطلاع الرأي

الخميس، 6 مارس 2014

التوجيه المدرسي (أنور بن علي)

           التوجيه المدرسي (أنور بن علي)



      خلال المسار  الدراسي،  يمر  التلميذ  بعدة  محطات،  منها:  امتحان  نيل  شهادة  الدروس الابتدائية، الامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي، لكن قبل   هذا   الأخير،   يقوم   التلميذ بتحديد الوجهة (علوم، آداب...) التي سيتخصص فيها.  ولاختيار الوجهة   يقدم   للتلميذ   بطاقة الرغبات، وهي وثيقة تعطيها إدارة المؤسسة لكل تلميذ يدرس في السنة الثالثة إعدادي، هذا بعد توفره على نظرة عامة حول التوجيه، خلال حصة توجيهية بحضور موجه تربوي.    
       تحتوي الوثيقة السالف ذكرها على خانات للرغبات، ومكان لإمضائه وإمضاء   ولي   أمره ومدير المؤسسة، وهذا يدل على أن جميع الأطراف موافقة، وكل تلميذ حر  في   اختياره،   وهو يعرف قدراته وميولاته.
       نجد العكس في مؤسستنا للأسف، فهناك تلاميذ  يختارون   كرغبة   '' الآداب ''،   وعندما يتسلم بيان النقط يجد '' جذع مشترك علوم''، وهذا يخالف رغبته، فيصاب  بالإحباط   والحيرة، مما يولد لدى بعض التلاميذ الذين كانوا ضحية هذا التوجيه الإجباري،   فكرة   السقوط   وتكرار العام لتغيير التوجيه، وعواقب هذا السقوط هو ضياع سنة كاملة، والفشل في المجال   الدراسي، والزمن من جهة أخرى...، سبب هذا هو رفض الجهات المسؤولة  تغيير  التوجيه.. رفضا  تاما، بحجة الخصاصة في عدد تلاميذ الشعبة العلمية، ولا يعلمون  أن  في  ذلك  أيضا  احتقار  للآداب وشعبته، لأن حتما مرتبته لا يعلمها إلا أصحابه.
      وهذا ليس إلا جزءا  صغيرا  من  ما يعانيه التلاميذ.

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة