مرحبا بكم في مدونة عمالقة الشباب الهيثميين

2014
أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

إستطلاع الرأي

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

طريقة الدخول الى مسار


Massar SGSأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها أطلقت عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة خدمات إلكترونية جديدة بمنظومة "التدبير المدرسي مسار"، عبارة عن فضاءات خاصة بتلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي وأخرى خاصة بآبائهم وأمهاتهم وأوليائهم، على أن يتم تعميمها مستقبلا على السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي وتعزيزها بخدمات إضافية اخرى.


وتقتصر هذه الخدمات الإلكترونية في مرحلة أولى، على تمكين تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي التأهيلي وأمهاتهم وآبائهم من الاطلاع على البيانات الشخصية، وكذا على نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية والنتائج الدراسية.


كما ستمكن الأمهات والآباء في مرحلة ثانية، من الاطلاع على استعمالات الزمن ومواعد إجراء فروض المراقبة المستمرة، والمواظبة والسلوك والتتبع الفردي للمسار الدراسي لبناتهم وأبناءهم، فضلا عن إمكانية التواصل الإلكتروني مع إدارة المؤسسة التعليمية وطلب المواعيد والشواهد المدرسية.

و في مقابل ذلك، سيوفر الفضاء الإلكتروني الخاص بالتلميذات والتلاميذ، المعلومات الشخصية والعامة التي تهم الحياة المدرسية والتقويم والتوجيه والدعم الاجتماعي، وكذا العديد من الخدمات الإلكترونية، من قبيل الاطلاع على نقط المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية والاستفادة من وثائق تربوية وموارد رقمية مكتوبة وأخرى مسموعة ومرئية، بالإضافة إلى بعض الإيضاحات حسب المستوى الدراسي وحسب الشعب والمواد الدراسية، التي ستساعد هم على تطوير وتقييم تعلماتهم ومعارفهم.

وستضع الوزارة رهن إشارة عموم المواطنين ابتداء من تاريخ فتح هذه الخدمات، خطا هاتفيا أخضر (رقم 0800001122) للرد على كل التساؤلات والاستفسارات. كما ستقوم على المستوى الجهوي والإقليمي، بتنظيم حملات تواصلية بالمؤسسات التعليمية مع التلاميذ والآباء لشرح وتوضيح أهداف هذه الخدمة وكيفية الاستفادة منها.

وتدعو الوزارة التلميذات والتلاميذ المعنيين بالأمر وكذا أمهاتهم وآبائهم إلى الاتصال بمديري مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي من أجل تسلم القن السري الذي سيمكنهم من الولوج إلى الفضاءات الخاصة بهم بمنظومة "مسار ".



يجب الدخول الى الموقع التالي www.taalim.ma 
1- أدخل معلوماتك الخاصة " كود مسار + القن السري : 
2 - بعد الدخول سيقترح عليك النظام تغيير كلمة السر و من الافضل ان تغيرها لكن سجل كلمة السر الجديدة حتى لا تنساها :

     أثناء اختياركم للرقم السري الجديد يجب ان تكون هناك حروف كبيرة وصغيرة وأرقام
    ثم بعد الضغط على enregistrer تكون الأمور قد تم حفظها

    خامسا: بعد دلك
    يتم الدخول لخدمة مسار التلاميذ massar عبر الرابط:
    https://moutamadris.men.gov.ma/Ar/EspacePrive/Pages/Accueil.aspx



    بعد الدخول عبر الرابط، تظهر رسالة (التصفح الامن) نختار كما في الصورة أسفله من أجل المتابعة

      ثم بعد دلك تظهر صفحة كما في الصورة أسفله
    الدخول بالمعلومات كما يلي 

    الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

    من منا من لا يخطئ






    من منا من لا يخطئ ؟ هل يستطيع أحد أن يدعي أنه لا يخطئ

    طوال حياته؟ دون أن ننتقده أو نسخر منه؟ ونحن نرى يوميا في

     حياتنا أخطاء الآخرين وأخطائنا مهما تقدمنا بالعمر وبالخبرة، 

    أنا شخصيا حياتي لا بأس بها لأني ارتكبت أخطاء كثيرة 

    وتعلمتمنها الصواب وسأبقى ارتكب أخطاء جديدة لأتعلم أكثر، 


    ذلك لان الحياة متغيرة لدرجة يصعب معها وضع قاعدة عامة 

    تحصننا من الخطأ، والخطأ ينسحب على مستوى مجتمعات ودول 

    فكيف بالفرد؟ والخطأ هنا ليس الأمور التافه التي لا يدركها 

    الأحمق أو الطفل وإنما الأمور التي تباغتنا دون أن نقيم لها

    حسابا أو سهوا أو تحت تأثير نفسي معين، أو لأنها جديدة علينا 

    أو مغامرة، فالخبرة تستطيع التقليل من الأخطاء لكنها لا تلغيها 

    أبدا، مع ذلك يعتبر المجتمع الطاطاوي الخطأ كعيب وانتقاص من 

    شخصية ألإنسان ومن أصعب الأمور على الطاطاوي هو اعترافه

    بالخطأ؟ لذلك يكابر اغلب الناس عن الاعتراف بأخطائهم، 

    ويستخدمون عبارة (حشاك من الخطأ) لتنبيه الآخر بخطئه 

    باحترام دون جرح مشاعره، وكأن الخطأ فعل طارئ على

    الإنسان، ويعتقدون أن الخطأ لا يمكن أن يرتكبه الكبير في السن 

    ورجال الدين! في حين أن الخطأ والصواب عملية جدلية تأتي 

    التجربة والممارسة الحياتية والتعلم، وإنه لولا الخطأ لما عُرف 

    الصواب، وهناك مقولتان بليغتان جدا تعبر عن قيمة الخطأ (من 

    لم يخطئ لن يصيب) و (من لا يعمل لن يخطئ) ومرة سمعت 

    قصة إن مخترع ما وربما هو المخترع الأمريكي (توماس 

    اديسن)، بعد يوم من التجارب الفاشلة قرر تأجيل العمل إلى الغد، 

    فقال مساعده له (إنه يوم فاشل) رد علية المخترع: ليس يوم 

    فاشلا، لأننا سنبدأ غدا من التجارب التي لم نجربها اليوم، هذا 

    مثال على أهمية الخطأ في اكتشاف الصواب، بل هو ميزة 

    الإنسان عن الحيوان فالتعلم والتجربة ميزة إنسانية، فيجب

    علينا أن نخطئ لنتعلم، فالشجاعة تقتضي مواجهة الأخطاء، 

    والجبن هو في عدم مواجهتها، أو إنابتها لشخص آخر نحمله 

    مسؤولية خطئنا أو نحملها لأشياء أسطورية كالحض والشيطان 

    والسحر والقدر! والخطأ ليس نهاية المطاف، فأي خطوة أو 

    مشروع محفوفة بالأخطاء يتم التعلم منها للوصول للصواب 

    الذي ينجح المشروع، والأخطاء تصل على مستوى علماء 

    ف(كولومبس) مكتشف أمريكا اعتقد أن القارة التي وصل إليها 

    هي الهند! والمخترع الأمريكي (توماس اديسن) ظل يصر على 

    إن التيار المستمر أفضل من التيار المتناوب الذي تعتمده 

    حضارتنا، والفيزيائي الألماني (ألبرت اينشتين) كان يعتقد إن 


    نظرية الكم هي نظرية خاطئة، في حين حققت هذه النظرية 

    انجازات عالمية في الصناعات الالكترونية، ومؤسس التحليل 

    النفسي عالم النفس الألماني (سيغموند فرويد) اخطأ كثيرا حين 

    اختار العالم السويسري (كارل يونج) خليفة له في التحليل

    النفسي الذي كان من الأوائل الذي انشق على مدرسة أستاذه! 

    والأشخاص الذين لا يخطئون أبدا هم الأموات وحدهم، لان قانون 
    الحياة هو التعلم عبر الخطأ والصواب الذي انتهجه الإنسان في 

    بداياته ولا زال يتعلم مهما تقدم بالحضارة.

    يتكلم البعض عن إن طريق الخطأ والصواب واضحة، وللفرد 

    الحرية في اختيار احدهما، وكأن الخطأ لونه أسود، والصواب 

    لونه أبيض، لأن العقل بحسب هذه النظرة هو الذي يقرر 

    الاختيار؟ هذه الاختزالية التي تختصر الإنسان بعقله بدون 

    محيطه ونفسيته التي تؤثر بعقله وإرادته وقراراته أكثر من تأثير 

    الأخيرة بها، والحياة معقدة ومتغيرة لدرجة يصعب معرفة 

    الأخطاء مسبقا بسبب تغير الظروف وحركة المجتمع وتطور

    وسائل التكنولوجيا. أن مسألة التمييز والاختيار بين الخطأ 

    والصواب ليست بهذه السهولة والحرية في حال الاقتناع بهذه 

    الفلسفة، فإرادة الإنسان كما أوضحت مقيدة بحتميات نفسية ومن 
    ضمنها آلية التبرير التي تجعله يبرر أخطائه بدون إرادته إلا إذا 

    أسعتان بالطبيب النفسي، كذلك أن القيم والعادات الاجتماعية 

    تجعل كثير من الأخطاء مقبولة كالثأر، وضرب المرأة، واستبداد 

    الرجل على أسرته، ومكابرة الرجل بالاعتراف بهزيمته أو جهله 

    الخ، هي مقبولة اجتماعيا ما يجعل ممارستها شيء طبيعي،

    والخروج عنها يكون هو الخطأ في عرف المجتمع العربي!.


    لكن هذا لا يعني إن كل خطأ يفضي حتما إلى الصواب فاستجابتنا 
    للخطأ تتوقف على ذكائنا وخبرتنا والحالة النفسية والاجتماعية، 

    وهذه العوامل متفاوتة بين الناس لهذا نرى أناس تكرر أخطائها 

    وأناس لا تكرر أخطائها بسبب التفاوت في ظروفهم وقدراتهم العقلية.

    الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

    الحسين الكرين : جنتنا ذهبت وذهب نعيمها....








    لقد ارتأيت اليوم الحديث عن "فدادين" توكريح التى كانت مضرب 

    الأمثال قديما

     فى الجود على أهلها بشتى أنواع المحاصيل من قمح و شعير و 

    خضر ....

    . اليوم ستقف مندهشا من حالها متسائلا عن أسباب ما آلت اليه من جفاف؟

    دخلت فوجدت الحقول خالية من أهلها الدين لطالما اعتنوا بها 

    عندما كانت

     سخية كريمة ,فتركوها بعدما أصبحت جرداء عقيمة. دخلت فوجدت 

    الطامة الكبرى...

    .لقد رأيت ساقية مبنية بالاسمنت ممتدة على طول الحقول

    ,وضعت كبديل للساقية القديمة التي كانت مستعملة قديما و 

    مصنوعة تلقائيا من الطين.

     لعل من يرى هدا التغيير يعتقد بأنه تغيير ايجابي سيعود على 

    الفدادين


     بالنفع العميم ,لكن العاقل المدبر سيكتشف أن ما تم القيام

     به ليس الا قتلا بطيئا لكل جنبات الفدادين... من المؤكد أن القائمين على



     أشغال الترميم و المسؤولين عنه قد غفلوا عن هدا الخطأ الفظيع

     لكنهم تسببوا بقصد أو بغير قصد في اعدام

    مصدر رزق الكثيرين من سكان المدشر.....

    لكي الله يا تكريح عانيت و تعانين و ستعانين

    الجمعة، 3 أكتوبر 2014

    عابرون في كلام عابر


    عابرون في كلام عابر



    1



    أيها المارُّون بين الكلمات العابرة
    احملوا أسماءكم وانصرفواواسحبوا ساعاتكم من وقتنا، و انصرفواوخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرةو خذوا ما شئتم من صورٍ كي تعرفواأنكم لن تعرفواكيف يبني حجرٌ من أرضنا سقف السماءْ...


    2



    أيها المارُّون بين الكلمات العابرة
    منكم السيف - ومنَّـا دمنامنكم الفولاذ والنار- ومنَّـا لحمنا منكم دبابة أخرى- ومنا حجرُمنكم قنبلة الغاز - ومنا المطرُوعلينا ما عليكم من سماء وهواءفخذوا حصتكم من دمنا وانصرفواوادخلوا حفل عشاء راقصٍ.. و انصرفواوعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداء ْ..و علينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء !



    3



    أيها المارُّون بين الكلمات العابرة
    كالغبار المُرّ مرّوا أينما شئتم ولكنْلا تمروا بيننا كالحشرات الطائرةفلنا في أرضنا ما نعملُو لنا قمح نربِّيه و نسقيه ندى أجسادنا و لنا ما ليس يرضيكم هنا :حجر... أو حَجَلُفخذوا الماضي، إذا شئتم، إلى سوق التحفْو أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، ان شئتم،على صحن خزف.فلنا ما ليس يرضيكم: لنا المستقبلُولنا في أرضنا ما نعمل


    4



    أيها المارُّون بين الكلمات العابرة
    كدِّسوا أوهامكم في حفرة مهجورة، وانصرفواوأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدَّسْأو إلى توقيت موسيقى المسدسْ!فلنا ما ليس يرضيكم هنا، فانصرفواولنا ما ليس فيكم : وطنٌ ينزف شعباً ينزفُوطناً يصلح للنسيان أو للذاكرة..أيها المارُّون بين الكلمات العابرةآن أن تنصرفوا وتقيموا أينما شئتم، ولكن لا تقيموا بينناآن أن تنصرفوا ولتموتوا أينما شئتم، ولكن لا تموتوا بيننافلنا في أرضنا ما نعملُولنا الماضي هناولنا صوت الحياة الأوَّلولنا الحاضرُ، والحاضرُ ، والمستقبلُولنا الدنيا هنا.. و الآخرة فاخرجوا من أرضنامن برنا .. من بحرنامن قمحنا .. من ملحنا .. من جرحنامن كل شيء، واخرجوا من ذكريات الذاكرةأيها المارُّون بين الكلمات العابرة !..





    .

    الأربعاء، 25 يونيو 2014

    فنظرا لغفلة الناس عن قيام الساعة


    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله عددما مشي فوق الارضين ودرج وسبحان الله الذي عنده مفاتيح الفرج والصلاة والسلام علي سيدنا وحبيبنا محمد العابد الأوه وعلي اله وصحبه الطاهرين الأبرار أما بعد.
    فنظرا لغفلة الناس عن قيام الساعة وإنكبابهم علي ملذات الحياة ومتع الدنيا الفانية الزئلة وتناسهم ليوم القيامة ودنو الساعة وإقترب يوم الوعيد يوم لا ينفع نفس إلا إيمانها وينادي كل إمرئ نفسي نفسي وويل في ذلك اليوم لمن جاء بلا زاد يبلغه الي رحمة الله ولطف ربه وشفاعة النبي الكريم . فأحببت أن أذكر إخوني بالعلامات الكبرى لقام الساعة إنطلاقا من الحديث الذي رواه الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضوان الله عليه .
    لقد حدد رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) عشر علامات كبرى لقيام الساعة، بعد استيفاء و ظهور جميع العلامات الصغرى و الوسطى، و سميت هذه العلامات الكبرى لسببين :
    الأول : لقربها الشديد من قيام الساعة و إنهاء الحياة بكل صورها في هذا الكون و من جملتها حياة البشر على الأرض.
    الثاني : لأن هذه العلامات العشر الكبرى و الأخيرة تكون فيها الفتنة عظيمة و كبيرة جداً ، و يكون فيها الامتحان و الابتلاء شديدين شدة بحيث تنقسم قلوب الناس و تتأرجح بين الكفر و الإيمان و المصدق و المكذب ، لا بل ينقسم قلب الإنسان الواحد و يتارجح في اليوم الواحد بين الإيمان و الكفر ، فيمسي كافراً و يصبح مؤمناً ـ و يصبح كافراً و يمسي مؤمناً من شدة الكرب و الابتلاء و الامتحان فيهوي أصحاب الإيمان الضعيف و يثبت أصحاب الإيمان القوي، و هي الفئة الظاهرة من أمة محمد ( صلى الله عليه و سلم ) و التي لا يضرها من خالفها و لا تضرها كل هذه الفتن لعلمها و قوة دينها في نفوسها.

    و هذا هو الحديث الشريف الشامل و الجامع لهذه الآيات العشر ( العلامات ) لقيام الساعة و التي لا يمكن أن تقوم الساعة حتى تنقضي جميعا و تظهر واحدة تلوى الأخرى :

    ـ عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال " اطَّلع النبي ( صلى الله عليه و سلم ) علينا و نحن نتذاكر فقال : ما تذكرون ؟ قالوا : نذكر الساعة . فقال : إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات : الدخان ، و الدجال ، و الدابة ، و طلوع الشمس من مغربها ، و نزول عيسى ابن مريم عليه السلام و يأجوج و مأجوج و ثلاثة خسوف خسف بالمشرق و خسف بالمغرب ، و خسف بجزيرة العرب ، و آخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم " رواه مسلم في صحيحه كتاب الفتن رقم الحديث 2901 و أيضا عزاه في جامع الأصول إلى أبي داود و الترميذي.
    نفعكم الله بما قلنا وجعلكم الله العلي القدير دخرا للإسلام والمسلمين والصلاة والسلام علي النبي الكريم .

    المشاركات الشائعة